كتاب الطالب المنهج المتكامل المجلد الرابع للصف الثاني الفصل الثاني 2021-2022
كتاب الطالب المنهج المتكامل المجلد الرابع للصف الثاني الفصل الثاني 2021-2022 |
---|
كتاب الطالب المنهج المتكامل المجلد الرابع للصف الثاني الفصل الثاني 2021-2022
معلومات الملف “كتاب الطالب المنهج المتكامل المجلد الرابع للصف الثاني الفصل الثاني 2021-2022” |
---|
الصف:
|
كتاب الطالب المنهج المتكامل المجلد الرابع للصف الثاني الفصل الثاني 2021-2022
مقدمة
“حدود لغتي هي حدود عالمي”
عزيزي الطالب.
نضع ين يديك هذا الكتاب الذي نأمل أن يكون بوابتك الأولى نحو لغتك العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية المتكاملة معها، بمحتوياته المتنوعة، التي ستنتقل بين مكوناتها بترابط، وتتابع متسلسل، تقدم لك المعارف والمهارات في نصوص متنوعة، وأنشطة تدعم فهمك واستعابك.
لقد اشتركت هذه المواد الدمجة في موضوع رئيس هو الانسان، فتتناول لغته ودينه وخلقه وحياته في مجتمعه كما احتوى الكتاب نصوصا أدبية ومعلوماتية تبرز جمال لغتك، وسحر مفرداتها، وتؤسس فيك مبادئ الدين ور كائز العقيدة، وتكسبك معلومات عن تاريخك ووطنك، وتزودك بالقيم المجتمعية النبيلة، والأخلاق الفاضلة.
يهدف الكتاب إلى رفع مستواك في القراءة والفهم والكتابة، فيخلق منك طالبا يتميز بالطلاقة في القراءة، والقدرة على الفهم والاستيعاب ، والتمكن من التحليل، وتجعل منك ناقدا ماهرا، له رأي فهما يقرأ، قادرا على حل المشكلات التي تواجهها في حياتك اليومية، ومتحدثا لبقا تعرض أفكارك ووجهة نظرك أمام الأخرين بلغة عربية فصيحة، وفكر إنسان صحيح وثقافة عميقة.
تكون هذا الكتاب من وحدات درسية، تتكون من دروس في اللغة العربية، تتبعها دروس التربية الإسلامية، وتنتهي بدروس الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية، وستسأل نفسك بعد كل درس عن علاقته بالدرس القادم، وسيجيب عن أسئلتك شخصيات من المجتمع الإماراتي ومن عالم إكسبو 2020 تحديدا لطيفة وراشد، سنضع لك روابط تنتقل بها من درس إلى أخر بمتعة وتشويق
وهذا تفصيل لمنهجية بناء الدروس في كل وحدة.
أولا، اللغة العربية
اخترنا لك دروسها كنوافذ تطل بها على العرية، لتكشف منها جمالها وفرادتها، أولها: نافذة القصة؛ فعالم القصص عالم خيالي، يتيح لك الفرصة لتخيل الشخصيات، وتفكر في الأحداث، وتسأل عن المعاني ، ويساعدك لتفهم الحياة أكثر، وتتعلم كيف تكون إنسانا صالحا رحيما، ويقدم لك لغتك العربية في كلمات لطيفة وعبارات جميلة.
وثاني هذه النوافذ نافذة النصوص المعلوماتية التي تقدم لك معلومات طريفة جديدة في مجالات مهمة من المعرفة. وثالث هذه النوافذ هي نافذة الشعر والأناشيد لتستمتع بجمال لغتك العربية، وموسيقاها، وكلماها، وتشارك زملاءك حفظها، والغناء بها.
مهارات التواصل الشفوي والكتابي: الاستماع، والمحادثة، والكتاية، فضلا عن المعارف المتعلقة بالأساليب والتراكيب، والمفاهيم النحوية والإملائية، والخط العربي.
ثانيا: التربية الإسلامية
تهدف دروس الترية الاسلامية إلى تمكينك من التعامل مع النصوص الدينية، على اختلافها، تعاملل واعيا ، فتقؤها بسلاسة، وتفهم مقاصدها وما تدعوك إليه؛ لتكون ملما متزنا وفاعلا، ذا أثر على حياته ومجتمعه، يوازن بين حاجات الروح والجسد، ويربط يين فهم درسه وتطيقه على حياته.
ستجد أن دروس التربية الإسلامية قسمت إلى قسمين ، الأول: تضمن الوحي الإلهي (القرآن الكريم والحديث الشريف)، ويتضمن الثاني درسا في مجالات أخرى من مجالات المنهج؛ كالعقيدة، وقيم الإسلام، وآداب الإسلام، وأحكام الإسلام ومقاصده، والسيرة النبوية والشخصيات.
ثالثا: الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية
تعد مادة الدراسات الاجتماعية البوابة الكبيرة الي ستنتج من خلالها إلى تاريخ أجدادنا، وحضارتهم، وإلى تراثك وعاداتك وتقاليدك، وخصوصية مجتمعك، وإلى العالم من حولك بتكويناته وأشكاله ونعراته والتحولات المتسارعة ففيه، وهذا يعمق وعيك بذاتك، ويجعلك مواطنا صالحا في بلدك، وإنسانا واعيا صالحا مع الأخر ، متقبلا لفكرة التنوع والاختلاف في العالم
تجمع مادة الدراسات الاجتماعية علوم التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والتربية الوطنية والتربية الأخلاقية، وهي علوم تشترك في أن موضوعها الرئيس هو الإنسان فهو يعيش في وطن له ملامحه التي تميزه، وضمن جماعة تربطه ها وشائج متعددة، وتحكمه به أفراد أسرته ومجتمعه نظم وتقاليد وقوانين وأعراف.
تشترك المواد الدرساية المدمجة في المهارات الواحدة، وكذلك في منهجية العرض والتناول التي أتت وفق محاور ثابتة هي: أتحدث، أتعلم، أقرأ، أكتب، أتحدث وأطبق، إضافة إلى بعض المحاور الي تستلزمها خصوصية كل مادة على حدة.
نود أن ينال الكتاب رضاك، وأن تكتب لنا عن رأيك في النصوص، وعن تجربتك في تعلم اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية بشكلها الجديد.
ثانيا شرح الآيات
أقسم الله عز وجل بالشمس ونهارها وإشراقها ضحى، وبالقمر إذا تبعها في الطلوع والأفول، وبالنهار إذا حلى الظلمة وكثفها، وبالليل عندما يغطي الأرض فيكون ما عليها مظلما ، وبالسماء وبنائها المحكم، وبالأرض وبسطحها، وبكل نفس وإكمال الله خلقها لأداء مهمتها، وأنه سبحانه- بين لها طريق الشر وطريق الخير، وأن من طهر نفسه ونماها بالخير، فقد فاز ، ومن أخفى نفسه في المعاصي، وسلك طريق الشر فقد خسر.
ثم ذكرت الأيات الكريمة ما حدث لقوم (ثمود)، فقد كذبت (ثمود) نبيها صالما- عليه الشلام- ببلوغها الغاية في العصيان، إد نهض أكثر القبيلة شقاوة لذبح الناقة، فقال لهم رسول الله صالح عليه السلام: احذروا أن تمسوا الناقة بسوء فإنها أية أرسلها الله سبحانه إليكم، تدل على صدق نبيكم، واحذروا أن تعتدوا على شقيها، فإن لها شرب يوم، ولكم شرب يوم.
فشق عليهم ذلك، وتكبروا عن قول الحث، وأعرضوا عن الهداية، ولم يقبلوا النصيحة، وكذبوه فيما توعدهم به فتحروها، فأطلق عليهم ربهم العقوبة والعذاب بجرمهم، وأهلكهم جميعا» فالذنوب تسبب الهلاك والدمار، ولا يخاف- جلت قدرته- تبعة ما أنزله بهم من شديد العقاب، فالله له الملك، وييده
كل شيء، وهو على كل شيء قدير.
قصة سيدنا نوح عليه السلام
كان نوح – عليه السلام- تقيا صادقا، أرسله الله – سبحانه وتعالى- إلى قومه، ليدعوهم إلى عبادة الله وحده، وترك عبادة الأصنام التي لا تنفغ ولا تضر. فبدأ، عليه السلام. يدعوهم، ويطلب إليهم الاستجابة لأمر الله – سبحانه وتعالى- لكنهم رفضوا، واستمروا يعبدون الأصنام، وكانوا يؤذونه ويسخرون منه.
استمر نوح، عليه السلام، يدعو قومه، ثابتا على الحق، صابرا على الأذى، سنوات طويلة، بلغت 950 سنة، ولكن لم يستجب له إلا عدد قليل من قومه.
حزن نوح، عليه السلام، وتألم كثيرا، وشكا أمر قومه إلى ريه، سبحانه، فأمره الله أن يصنع سفينة، ويحمل فيها المؤمنين. وزوجين من كل نوع من الحيوانات. وعندما كان قومه يرونه، وهو يصنع السفينة، كانوا يستهزؤون به، ويسخرون منه.
وبعد أن انتهى نوح، عليه السلام، من بناء السفينة، ركب فيها، وأخذ معه من آمن به، وزوجين من كل نوع من الحيوانات، مكملا ما أمره الله، سبحانه وتعالى. وجاء الطوفان العظيم فأغرق كل شيء إلا نوحا ومن معه.
قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام
ولد إبراهيم -عليه السلام- في العراق، وكان قومه يعبدون الأصنام والنجوم والكواكب، ولكنه لم يعبدها قط، ولم يسجد لها، فقد كان – عليه السلام- صالحا فاختاره الله سبحانه وتعالى ليدعو قومه إلى عبادة الله وحده، ولكنهم أصروا على كفرهم وعبادتهم الأصنام.
كان إبراهيم عليه السلام ذكيا وحكيما، أخذ يدعو قومه إلى التفكر في خلق السماوات والأرض، وإعمال العقل فيمن يستحق العبادة، وأراد أن يبين لهم بالدليل عجز الأصنام التي يعبدونها، وأنها لا تنفع ولا تضر. فذهب إلى ساحة الأصنام، وحطمها، إلا أكبرها، ووضع الفأس بجانبه. ليقنع الناس بأن هذه الأصزام عاجزة عن الدفاع عن نفسها، فكيف يعبدونها! لكن قومه أصروا على عنادهم