درس المنهج النبوي التربية الإسلامية الصف الثاني عشر
درس المنهج النبوي التربية الإسلامية الصف الثاني عشر |
---|
درس المنهج النبوي التربية الإسلامية الصف الثاني عشر
معلومات الملف “درس المنهج النبوي التربية الإسلامية الصف الثاني عشر” |
---|
الصف:
|
درس المنهج النبوي التربية الإسلامية الصف الثاني عشر
في ظل التقدم التكنولوجي الكبير الدي يشهده العالم في التشخيص و المعالجة كان من المفترض أن ينحسر المرض عن الانتشار بين البشر و لكن مع ازدياد المستشفيات كان ازدياد المرضى و قد ترتب على ذلك تداعيات على الوضع الاقتصادي و الاجتماعي و النفسي خاصة في البلدان النامية و كان المسوول الأول عما يجتاح البشر من أمراض هو أنماط الحياة السيئة المنافية للصحة و لا سبيل لتجنب الأمراض إلا باستبدال هذه الأنماط السيئة بأخرى حسنة
تقويم مرحلي
ما أسباب انتشار الأمراض رعم تقدم علوم الطب ؟
الـغذاء
الغذاء في الإسلام نعمة من الله تعالى و من الطيبات اللازمة للجسم والحفاظ على صحته بما يضمن بقاءه و استمراره و إعانته بتأدية واجبه و القيام بحق عبوديته لله تعالى و إعمار الأرض و عامل أساسي في حفظ الصحة ولقد أظهرت السنة النبوية الغذاء كعامل لحفظ الصحة ووجهت المسلم إلى
اختيار الغذاء الطيب وترك الخبيث
الحرص على التوازن والاعتدال في امداد الجسم بحاجاته الاساسية منه.
الحفاظ على نظافة ما يتناوله من طعام وشراب
أتأمل وأستنبط
من خلال الأحاديث الشريفة، التوجيهات النبوية والقيم الصحية فيها
* عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب قال رأيت النبي يأكل الرطب بالقثاء
لأن الرطب حار والقثاء بارد فإذا أكل هذا مع هذا حصل الاعتدال والتوازن بين الحرارة
* كلوا الزيت، وادهنوا به، فإنه من شجرة مباركة».
لأنه أسهل الزيوت هضما وأنفعه للجسم ومصدر بر
* عن المقدام بن معد يكرب، قال سمعت رسول الله يقول: «ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن، بحسب ابن أدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه.
أن التوازن في تناول الطعام والشراب فيه وقاية للجسم من الأمراض .
* عن عبدالله بن أبي قتادة، عن أبيه، أن النبي نهى أن يتنفس في الإناء.
اسلم لما ينتج عنه العديد من أنواع البكتريا و انتشار العدوى و الأمراض.
* عن أم أيمن، أنها غربلت دقيقا فصنعته للنبي رغيفا، فقال: ماهذا ؟ قالت: طعام نصنعه بأرضنا فأحببت أن أصنع منه لك رغيفا فقال «رديه فيه ثم اعجنيه».
أن الدقيق الكامل غني بالألياف والعناصر الغذانية الهامة للجسم.
النظافة:
النظافة في الإسلام هي سبب للعبادة و طريق موصل لمحبة الله و قد حفلت السنة النبوية بسبل كثيرة لحفظ الصحة العامة فأمرت:
بالوضوء و الاغتسال.
الحفاظ على النظافة الشخصية و نظافة الطعام و الشراب و الملبس و الأفنية و الدور و البيئة المحيطة و المساجد و الأماكن العامة. التي تعد فيها النظافة عبادة أوجب الله تعالى لها الاجر و ان ثاني سور القرآن الكريم جاءت تأمر بالنظافة
* عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: أتانا رسول الله فرأى رجلا شعثا ، قد تفرق شعره فقال. «أما كان يجد هذا ما يسكن به شعره». ورأى رجلا آخر وعليه ثياب وسخة، فقال: «أما كان هذا يجد ما، يغسل به ثوبه».
الاهتمام بنظافة الجسد عامة.
* عن أبي مالك الأشعري، قال: قال رسول الله «الطهور شطر الإيمان.
الاهتمام بنظافة أعضاء الجسم بالوضوء
أطبق:
أذكر مثالا من السنة، واحدد جوانب النظافة التي أراها فيه، كما في الأمثلة السابقة.
الحديث: قال (ص) (( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء))
جانب النظافة الاهتمام بنظافة الفم .
أبين
جوانب النظافة التي اهتم الرسولك بتوجيه المسلمين إليها في الأحاديث التالية:
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله. «خمس من الفطرة الختان، والاستحداد، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط، وقص الشارب».
الحفاظ على النظافة الشخصية والمظهر المناسب.
عن أبي هريرة عن النبي (ص) قال. وإماطة الأذى عن الطريق صدقة».
الاهتمام بنظافة البيئة.
الوقاية
لقد جاءت تعاليم الصحة الوقائية في السنة النبوية بشيء من انتهاج أسلوب أقرب إلى الالزام تأكيدا لدور الوقاية في تدعيم الصحة الايجابية و إيجاد مجتمع مسلم صحيح قادر على حمل الأمانة و أداء رسالة الله عز و جل في الأرض.
و قد اتخذت الصحة النبوية طريقين في المحافظة على صحة الفرد و المجتمع و هما:
1- الوقاية المسبقة من الأمراض و الأذى قبل وقوعهما.
2- منع انتشاه العدوى اذا وقعت
(الرياضة)
الرياضة هي مجموعة من الأنشطة التي تحافظ على قوة البدن و قدرته و تحقق لياقته و تحفظ صحته بزيادة قدرته على مقاومة الأمراض و وقايته من الكثير منها كأمراض القلب و الضغط و السكر.
وقد وجهت السنة النبوية إلى القيام ببعض الرياضات و ذلك من خلال قيام الصحابة عليها.
إضاءات
الأصل في ممارسة جميع الرياضات هو الجواز؛ لأن الأصل في الأشياء الإباحة، إلا إذا اقترنت بمفسدة شرعية، إبداء عورته، أو إسراف، أو إضاعة واجب، أو نحو ذلك، كم أنها تكون مندوبة عند دورها الإيجابي في بناء قوة الجسد لدخولها في عموم قوله. “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله، ولا تعجز، وإن أصابك شىء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل، قدر الله وما شاء فعل؛ فـإن لو تفتح عمل الشـيطان”.
هنا دعوة لأطباء المسلمين على البحث و الاستقصاء لاكتشاف أدوية للأمراض – لم يعرف لها علاجا ناجحا.
يأمر النبي (ص) بالتداوي و ربط الأسباب بالمسببات فالدواء هو سبب خلقه الله تعالى كوسيلة للشفاء ولقد اشار نبينا الكريم إلى إحدى أهم القواعد الأساسية في علاج الأمراض و هي تشخيص الداء و معرفة أسبابه أولا
أستنتج:
دلالة قوله: «لكل داء دواء»
الحث على التداوي والبحث عن أدوية للأمراض.
الأمر الذي علق عليه الرسول برء المرض. على مشيئة الله
أنقد:
تصنيف بعض الأمراض كأمراض مزمنة.
غير صحيح لأن الله ما أنزل داء إلا جعل له دواء.
أبين
أثر التوجيهات النبوية في الصحة النفسية وذلك من خلال النصوص الآتية.
* عن ابن عباس قال: كنت خلف رسول الله (ص) يوما فقال، « إذا سألت فاسأل الله، و إذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك».
الطمأنينة والسكينة والاستقرار
* قال (ص) : «إذا نظر أحدكم إلى من فضل عليه في المال والخلق فلينظر إلى من هو أسفل منه».
الرضى بقدر الله والقناعة.
* عن أبي ذر الغفاري – أن رسول الله قال. «إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب و إلا فليضطجع»
* «ليش الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب».
ضبط النفس وعدم الانفعال
أطبق
أذكر مثالا من السنة، وأحدد أثر التوجيهات التي أراها فيه، كما في الأمثلة السابقة
الحديث: قال رسول الله ( ألا كلكم راع ، وكلكم مسؤول عن رعيته…)
القيمة: الشعور بلمسؤولية والتزامها والمحافظة عليها
التقويم الختامي
عبر عن كيفية محافظتك على صحتك شكرا لله